pub wiko

الأحداث الإقتصادية

 الجزائر: نسبة استغلال الأراضي الفلاحية في تضاؤل مستمر 

أظهرت تقارير لمصالح مديرية الفلاحة لولاية تيبازة أن المساحات الفلاحية المستغلة عبر تراب الولاية قد تقلصت بشكل كبير إلى حدود 0.10 هكتار العام الماضي بما يعادل 1000 م2 للنسمة الواحدة، فيما تضاءلت النسبة الوطنية من حدود 0.72 هكتار للنسمة العام 1962 إلى 0.25 هكتار للنسمة العام 2013.
وفي هذا الخصوص لوحظ استنادا لنفس التقارير المعروضة خلال أشغال المجلس الشعبي الولائي المخصص لملفي الفلاحة والغابات، تراجع كبير في الإنتاج الفلاحي والحيواني العام الفارط بولاية تيبازة، لعدة أسباب وعوامل رغم أن المساحات الغابية والجبلية والفلاحية عبر سهل متيجة الغربي تمثل 67 بالمائة من المساحة الإجمالية للولاية.
وحسب نفس التقارير فإن الولاية تحتل المرتبة السادسة وطنيا فيما يخص إنتاج الحمضيات بـ390 ألف قنطار العام الماضي والسابعة وطنيا في إنتاج الطماطم الصناعية بـ211505 قنطار، والثامنة في إنتاج الخضر بـ 4.256187 قنطار، منها 746417 قنطار من البطاطا خلال نفس الفترة.
وبلغة الأرقام فإن هذه المحاصيل قد تم جنيها عبر 110.715 هكتارا من المساحات الغابية والفلاحية المزروعة ) 40375 هكتار غابي و62243 هكتار مزروع( ، إلا أن النقطة السوداء المسجلة تتمثل في العجز الكبير المسجل في المساحات المسقية والمقدر بـ82 مليون م3 ، ما يعادل ثلثي المساحات المزروعة تعاني من مشكل السقي، بينما تمت تغطية 31 بالمائة فقط من المساحة الفلاحية بما يعادل 19478 هكتارا.
ومن أجل تدارك هذا الخلل في القريب العاجل، ألح الوالي موسى غلاي على ضرورة الاستثمار الأمثل في هذين القطاعين، على ضوء الإطار القانوني الجديد للأراضي الفلاحية لا سيما ما تعلق بالحيازة والشراكة، حيث تحصي الولاية في هذا الإطار 8085 مستثمرا فلاحيا لما يعادل 72 بالمائة من الأراضي الفلاحية، كما تحصي 08 مزارع نموذجية.
 ويظل 43 مستثمرا خاصا تحصلوا على موافقة اللجنة الولائية للمساعدة على تعيين وترقية الإستثمار والضبط العقاري )كالبيراف (بحاجة لمرافقة السلطات الولائية وخصوصا مديرية الفلاحة، وهذا من أجل مرافقتهم وتمكينهم من تجسيد مشاريعهم عن طريق رفع كل العراقيل البيروقراطية، إلى جانب ضرورة ترقية إنتاج العسل والأشجار المثمرة وبالتالي الاندماج بقوة في الاستراتيجية الجديدة العامة للتنمية الاقتصادية بغية تحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي بنظرة تخطيط واستشراف جديدتين.
 

مكتبة الفيديو